يتناول طرق تدريس العلوم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاستقصاء الشبكى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 18/04/2011

مُساهمةموضوع: الاستقصاء الشبكى   الجمعة مايو 13, 2011 6:22 pm

الاستقصاء الشبكى او الويب كويست
WEB QUEST
الويب كويست تعتبر من أكثر النشاطات التي يكثر الحديث عنها في العمل التربوي والذي يوظف أنشطة معتمدة على الانترنت في غرفة الصف.
ويمكن تعريفها بأنها:" نشاط يتم تعميمه مسبقاً يكون من خلاله استخدام المعرفة المراد تعليمها للطلاب من خلال استخدامهم لها وللتعامل معها وليس فقط البحث عنها من خلال الانترنت ، حيث أنها تساعد في استثمار وقت الطالب من حيث التركيز على استخدام المعلومات وليس البحث عنها فقط ، وبذلك فهي تدعم وتنمي المهارات العقلية العليا حسب تصنيف بلوم للعمليات العقلية مثل التحليل والتركيب والتقييم".

لماذا نستخدم الويب كويست :
إن الأنشطة التقليدية التي يتم ممارستها في غرفة الصف تركز على أن يقوم الطالب باستظهار المعرفة وحفظها من اجل استرجاعها وكتابتها في ورقة الامتحان من اجل الحصول على العلامة والدرجة بيمنا الويب كويست يعطي الطالب مهمات التي تمكنهم من استخدام الخيال والتأمل في المعرفة التي يتعامل معها بالإضافة إلى تعلم مهارات حياتية مثل حل المشكلات والاكتشاف ، لذلك فان الاستجابات عند التعامل مع المعرفة لا تكون محددة مسبقاً وإنما يكون هناك إبداع وتعلم جيد ومستدام، وبهذا يتوجب على الطلبة استخدام التفكير المبدع ومهارات حل المشكلات لإيجاد الحلول المناسبة للمشكلات المطروحة.
الويب كويست تعتبر طريقة رائعة لإشغال وتفعيل الطلبة لاستكشاف المعرفة بطريقة مخطط لها ومتسلسلة من خلال أنشطة ذات معنى ، حيث انه من خلال استخدام أساليب تدريس وطرق تعليم معتمدة على تكنولوجيا المعلومات ومجموعات العمل والتركيز عليها مثل حل المشكلات واستخدام مهارات التفكير العليا لأنها تضع الطالب مركز النشاط التعليمي التعلمي ( الطالب مركز النشاط التعليمي ) مثل التفكير الحرج والمبدع يكون هناك تعلم فعال وأكثر دقة من التعليم المعتمد على الاستظهار والحفظ لمحتوى تعليمي يتم تحديده مسبقاً.
الويب كويست تسمح للطالب أن يستكشف قضايا معينة وإيجاد بناء معرفي خاص به ومن إبداعه وخصوصا في قضايا عالمية مثل التلوث الغازي أو التخلص من النفايات النووية وغيرها
لهذا فان الطالب يستطيع التعامل مع المعرفة بطريقة عملية مفيدة أكثر من الحفظ والاستظهار لهذه المعلومات
إن عملية تصميم الأنشطة التعليمية التي تلبي حاجات المتعلمين المختلفة تتوافر في مواصفات الويب كويست الجيدة من حيث أنها تناسب جميع المستويات للطلبة لأنها تتيح حرية للطالب في كيفية التعامل مع المحتوى التعليمي والمعرفة .

مواصفات الويب كويست الجيدة:
الويب كويست من وسائل المعلم الجيدة التي يستخدمها في التدريس
لذلك فهي تكون:
1. دليل للطلبة حول المادة التدريسية
2. توفر العمل الجماعي والتشاركي بمرونة وحسب الظروف
3. يمكن إضافة روابط المواقع( المصادر)لإثراء الدرس بشكل ايجابي
4. تمكن الطالب من العمل باستقلالية حيث تحول دور المعلم من ناقل للمعرفة إلى ميسر للتعلم والتعليم
5. على المعلم أن يقوم بفحص مخططات الدرس التي يقوم بتصميمها بنفسه حول ارتباط الدرس بتا وكذلك فحص الروابط
6. إذا أراد المعلم استخدام الويب كويست عليه أولا أن يبحث عن مخططات جاهزة على الانترنت لأنها تساعد في إنشاء خاصته.

كيف نبني الويب كويست وما هي عناصرها :
هناك ستة عناصر أساسية لبناء الويب كويست :
• المقدمة: تقديم حول الدرس والتمهيد له لإثارة دافعية الطلاب
• المهمات: يتم وصف النتاج المتوقعة من الويب كويست
• الإجراءات : توضيح الآليات والخطوات لانجاز المهمات
• المصادر : روابط لمواقع انترنت لكي يتم استخدامها الطلبة
• التقييم : لقياس المهارات والنتاجات التي سيتقنها الطلبة من خلال الأنشطة المختلفة
• التوصيات والنتائج
• صفحة المعلم






















المقدمة:
تقديم حول الدرس والتمهيد له لإثارة دافعية الطلاب, حيث يتم توضيح فكرة الدرس وعناصره والتركيز على أهدافه من اجل وضع الطالب في تطور مسبق حول ما سيتعلمه يمكن للمعلم أن يضع مجموعة من الأسئلة حول أفكار الدرس الرئيسة ،وبإمكانه الاسترشاد بجدول تحليل للدرس لكي أو خطة الدرس لتساعده في إعطاء صورة عما سيأتي لاحقاً
• كيف يمكن للمعلم تقديم المعرفة أو المعلومات إلى الطالب؟
• هل هناك طرق غير تقليدية كالعرض والشرح والمناقشة ؟
• كيف يمكن للمعلم أن بعلم أكثر من 50 طالب موضوعاً ما في زمن حصة واحدة؟
• ما هي مهمة المعلم الرئيسية عند أتباع طرق التدريس التقليدية وما هو دوره فيها؟
• هل يمكن أن يزود الطالب بمعلومات شامله حول موضوع ما في زمن حصة واحدة؟
• هل يمكن حصر المعرفة في مصدر أو مصدرين ؟
• ما هي ادوار المعلم وادوار الطالب الممكنة عند شرح أو مناقشة موضوع ما ؟
• ما هي نتاجات التعلم عند إتباع طريقة تدريس تقليدية وهل يمكن قياس تلك النتاجات بشكل فعلي أو حقيقي؟
لا بد من التفكير في طرق تدريس أو طرق تعلم يتحول فيها كل من الطالب والمعلم من مستقبل للمعرفة بشكل مباشر باستخدام بعض الحواس وبدون التفاعل مع هذه المعرفة إلى دور الباحث عن المعرفة المحلل لها والناقد لها لكي يتم توظيفها في الحياة العملية أو لكي تكون جزءاً بنائياً للبناء المعرفي للطالب ، كما هو الحال للمعلم بحيث يتحول دوره من ناقل لمعرفة إلى دور المرشد والميسر لعمليه التعلم ،من خلال إرشاد الطالب إلى مصادر المعرفة وتصميم مجموعة من الإجراءات التي ستقود الطالب إلى تنفيذ مهمة أو مجموعة من المهمات والتي ستكون على شكل تناجات للتعلم يمكن أن تظهر على شكل سلوك عملي حقيقي للطالب أو منتجات يتم تقييم تعلم الطالب بناءً عليها.









المهمات: وهي الجزء الأهم من الويب كويست حيث انه يتم توضيح تصنيفات للمهمات المراد انجازها والتي ستمكن الطلبة من التعلم للمادة العلمية وهذه المهمات يمكن وصفها كالتالي :

1. مهمة صياغة المادة بلغة الطالب (retelling) من خلال الإجابة على أسئلة يتم صياغتها من قبل المعلم.
2. التجميع : وهي عملية يتم فيها البحث عن معلومات محددة من مصادر مختلفة وكتابتها وتنسيقها بصورة معينة ويجب أن يتم نشرها على الانترنت أو على شكل نشرات أو بطاقات ، معرض لمواقع انترنت حيث يقوم الطالب بهذه المهمة من معالجة المعلومات وتوضيحها وتنظيمها بشكل يبدع به .
3. مهمة التحقق والتتبع:حيث يتم توظيف مهارة التحليل للمعلومات من مصادر مختلفة حيث يتوجب على الطب بعد البحث ونشاطات التحقق عليه أن يوضح أو يقوم بحل ورقة عمل قام المعلم ببنائها للتحقق من تعلمهم
4. مهمات الصحفي: حيث انه يوجد موضوع أساسي ويطلب من الطلاب تقمص شخصية الصحفي أو المراسل لتغطية الموضوع حيث يتضمن جمع معلومات وتنظيمها على شكل خبر أو مقال صحفي وتقيمهم يكون من حيث دقة المعلومات ، والتحقيق الصحفي يركز على دقة المعلومات ، حيادية الطالب من الموضوع ، تعميق فهم الطالب بالإضافة إلى التركيز على الشفافية في كتابة الموضوع يتطلب لتصميم تزويد الطلبة بالمصادر اللازمة.
5. التصميم: ويقصد بها المهمة المخطط لها لانجاز عمل حيث يطلب من الطلبة إنتاج وإبداع منتجات أو تصاميم أو خطط عمل لانجاز تحقيق مجموعة من الأهداف المحددة مسبقاً مثلاً يقوم الطلبة بتصميم وسيله أو نموذج لظاهرة معينة كالزلزال ، إعصار، انقسام خلية، تصميم بيت ... الخ
6. مهمات الإنتاج الإبداعي: ويقصد بها مثلاً أن يقوم الطالب بإعادة صياغة موضوع ما بصورة أخرى إبداعية مثل موضوع ما يتم صياغته في شكل قصة أو كتابة خاطرة شعرية أو رسم لوحة تماماً مثلا المهندسين والمصممين ، مثلا يقوم رسام برسم لوحة فنية تعبر عن رواية تاريخية أو عمل أدبي
7. مهمات الحوار والتفاوض :بعض المواضيع يكون فيها جدل وقضايا خلافية من حيث وجهات النظر والبناء ألمفاهيمي لدي الطلبة حسب قيم وتقاليد بعض الناس ، حيث أن هناك بديهيات أو قضايا لم يتم التعرض لها ، في هذه المهمات يقوم الطالب بالتعرف على أفكار الطرف الآخر ومحاورته من اجل الوصول إلى توافق أو إجماع حول بعض القضايا أو المشكلات من اجل حلها ، الهدف الرئيسي لهذه المهمة هو أن تكون نقاط الاختلاف ووجهات النظر واضحة ومحددة ، ويجب أخذها بعين الاعتبار من المواضيع الملائمة لذلك مواضيع التاريخ والقضايا الاجتماعية ويجب هنا الاهتمام ب :
1. أن يشرك جميع الطلبة في التعرف على جميع جوانب وجهات النظر من خلال دراسة مجموعة من المصادر
2. أن يتم التركيز على قضايا الاختلاف الجوهرية خارج المدرسة
3. أن يتم بحث الآراء والحقائق
4. نتيجة المهمة هي إجراء ندوة أو تقرير عام يعرض على الجمهور ( حقيقي أو تمثيلي ) والخروج بتوصيات معينة.
8. مهارات الخطابة ( الإقناع): تهدف هذه المهمة إلى تنمية مهارات الإقناع لدى الطالب وهي تتميز عن سرد المعلومات بأنها تعتمد على الإقناع بالإثبات لما تم تعلمه وهذا يتطلب أن يقوم الطالب بعرض ما قام به من خلال عمل معين مثل إجراء مناظرة أو بجث ، أو الكتابة في افتتاحية صحيفة أو إنتاج لوحة أو شريط فيديو لاستماله الآراء وهنا يتم التوجه في الحديث إلى الذين يخالفوننا الرأي بتوضيح الإثباتات والدلائل لهم.
9. مهمات معرفة الذات : يقصد بها أن يقوم المتعلم باستطلاع مواقع لمصادر معرفة تهدف لتمكين الطالب لمعرفة ذاته وتحليل قدراته لبناء خطة تطوير المهنة ( اختيار المهنة ) وهنا يجب أن يجبر الطالب على الإجابة على أسئلة معينة من شانها أن تعطي المتعلم القدرة على صياغة أهدافه ، نقد ذاتي من الناحية السلوكية والأخلاقية والتطوير الذاتي ومعرفة رغباته ومواهبه الفنية وميوله.
10. المهمات التحليلية : من مظاهر الفهم هو معرفة كيفية توافق الأشياء مع بعضها البعض وترابط المواضيع مع بعضها ، لذلك فان المهمة التحليلية هي إيجاد نقطة للنمو المعرفي وهنا يقوم الطالب بالبحث عن أوجه التشابه والاختلاف بين الأشياء لتوضيح المعاني المتضمنة لهذه الأوجه وأثرها وكذلك البحث عن العلاقة بين السبب والنتيجة بين مجموعة من المتغيرات ومناقشتها. مثال يمكن مقارنة ايطاليا ببريطانيا باستخدام أشكال من العمل لعمل تأمل واستنتاج عن أوجه الشبه والاختلاف بين شعبي البلدين.
11. مهمات إصدار الحكم : للحكم على شئ لا بدم ن توفر درجة عالية من الفهم حيث يتم تقديم مجموعة من العناصر وعلى الطلب قياسها وتقييمها من اجل اتخاذ قرار بشأنها من مجموعة محددة من الخيارات ، وهنا الطالب يلعب دوراً أثناء انجاز المهمة . ويمكن تزويد الطلبة بقواعد الحكم والمعايير لإصدار الحكم أو يمكن تزويدهم بإرشادات حول بناء وتحديد هذه القواعد للتحكيم، وعليهم تقديم أدلة وتوضيح حول هذه المعايير.
12. المهمات العملية : الأسلوب العلمي يقود إلى إبداع التكنولوجيا حيث أن الطلبة عليهم فهم العلم وخصائصه لكي يتمكنوا من التعلم من خلال الانترنت حيث يقدم السرد التاريخي للمعرفة حتى اللحظة الحالية، كما ان بعض المواقع تتيح ممارسة بعض الأنشطة العلمية ،
يجب ان يتضمن :
(1) صياغة الفرضيات المعتمدة على الفهم للمعرفة من خلال استطلاع بعض المواقع العلمية
(2) فحص الفرضيات من خلال جمع البيانات
(3) تحديد الفرضيات أو البدائل التي تدعم وتصف النتائج في تقرير خاص
يمكن تطوير الويب كويست خاص من خلال صياغة بعض الأسئلة حول بعض المعلومات التي يمكن إيجادها في مواقع انترنت.

الإجراءات: هذا القسم يتم تحديد الأمور للطلبة وكذلك فئة الطلية بالإضافة إلى الخطوات التي سيقومون بها لإجراء النشاط وانجازه ويجب أن تجزأ المهمة إلى خطوات محددة وواضحة حيث انه يمكن وضع الروابط والارتباطات داخل الويب كويست .
الدليل: يمكن وضع مجموعة من الأسئلة أو التوجيهات أو مخططات زمنية أو مفاهيمية لتساعد الطالب على تنظيم خطواته لتنفيذ المهمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://olom.hooxs.com
 
الاستقصاء الشبكى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علوم :: تدريس مصغر-
انتقل الى: