يتناول طرق تدريس العلوم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاستقصاء(مهارات المعلم)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 18/04/2011

مُساهمةموضوع: الاستقصاء(مهارات المعلم)   الجمعة مايو 13, 2011 6:48 pm

( طريقة الاستقصاء ) Inquiry Method

تعد طريقة الاستقصاء من اكثر طرق التدريس فاعلية في تنمية مهارات التفكير لدى الطلبة ، وذلك لانها تتيح فرصا للطالب للممارسة عمليات العلم التي تتضمنها الطريقة العلمية في البحث والتفكير او ما تسمى بالمنهجية العلمية في البحث والتفكير ، فيسلك سلوك العلماء للبحث عن المعرفة والتوصل الى النتائج ، فهو يحدد المشكلة ، ويصوغ الفرضيات ، ويجمع المعلومات ذات العلاقة بالمشكلة ، ويختبر صحة فرضياته ، ويصل الى الحل المناسب للمشكلة . ويستخدم العديد من المختصين في التدريس الاستقصاء والاكتشاف بمعنى واحد ، اذا يبدو من الادب التربوي بوجه
عام انهما توأمان ووجهان لعملة واحدة ، الا ان الاكتشاف يحدث عندما يمارس المتعلم عمليات العلم لاكتشاف بعض المفاهيم او المبادىء ، اما الاستقصاء فيحتاج المتعلم فيه الى ممارسة العمليات العقلية اضافة الى الممارسة العملية .


ويجمع المختصون في التربية على ان طريقة الاستقصاء تتميز بمميزات عديدة منها ما يأتي :


•تنمي مهارت التفكير لدى المتعلم، وذلك لانه يستخدم خلالها عمليات العلم المتضمنه في الطريقة العلمية في البحث والتفكير .

• تعمل على زيادة دافعية المتعلم نحو التعلم ، وذلك لانه يكون فيها محورا للعملية التعليمية التعلمية ، فهو يعمل لوحده او بتوجيه من المعلم .

• تساعد المتعلم على اكتشاف الحقائق والمبادىء والتي يرغب بمعرفتها .

• تنمي عند المتعلم عمليات العلم كالملاحظة والقياس والتصنيف ووضع الفروض واختبارها.

• تسهم في زيادة مستويات النجاح والتميز لدى المتعلم ، وتتيح له مجالا كي يتمثل المعلومة ويتمكن منها، وبالتالي جعلها جزاء من نظامه المعرفي ، وذلك لانه يكتسب المعرفة العلمية ) الحقائق ، المفاهيم ، المبادئ ، القوانين ، النظريات ( بنفسه ) .

• تنمي مفهوم الذات لدى المتعلم ، وبالتالي قدرته على انجاز المهمات الموكلة اليه ، وذلك من خلال اعتماده على نفسه في انجاز ما يكلف به مهام تعليمية تعلمية .

• تحقق اهداف تعلمية يصعب تحقيقها في الطرائق الالقائية ، كأهداف المجال المهاري ( النفسحركي ) ، واهداف المجال الوجداني ( الانفعالي ) ، ووضع برونر اربعة مبررات لاستخدام طريقة الاكتشاف ، وهي : تشجيع المتعلم على التفكير ، واثارة دافعية المتعلم ، وتعلم مهارات الاكتشاف, وزيادة قدرة المتعلم على التذكر وتخزين واسترجاع المعلومات . وبرغم من تحديد هذه
التبريرات للتدريس الاكتشافي , فإن لها صلة بالاستقصاء، حيث أن الخطط للطريقتين متشابهة، إذ أن كل منهما تأكد على اهمية ممارسة الطالب لعمليات العلم .

ويساعد المعلم طلبته على الاستقصاء عندما لا يملك الطلبة خبرة التعلم من خلال الاستقصاء، فيبدأ المعلم بتوجيههم الى مشكلة الدراسة، ويحددها لهم، ويشجعهم على البحث عن حل أو حلول لها، وتنحصر مساعدة المعلم للطلبة على شكل أسئلة تثير لديهم التفكير، وتعيدهم الى الاجراءات السليمة لحل المشكلة، وهذا ما يسمى بالاستقصاء الموجه . ويرى شوارتز shwartz أن استخدام المعلم لطريقة الاستقصاء قي التدريس يساعد الطلبة على تحمل مسؤولية التعلم، والإنخراط في البحث والاستقصاء، ويهيئ فرصاً امامهم لممارسة عمليات العلم ومهارات التفكير العليا.


--------------------------------------------------------------------------------




ويقوم الاستقصاء على العمليات العقلية والعمليات العملية، بحيث تؤديان بالمتعلم الى حل لمشكلة البحث، ويمر الاستقصاء بالعمليات الاتية :


1 - تحديد المشكلة من خلال عرض موقف مشكل أمام الطلبة، أو طرح سؤال يثير تفكيرهم .

2 ـ إجراء التجارب من قبل الطلبة لكي يبحثوا في حلول ممكنة للموقف المشكل الذي تعرضوا له.

3 ـ ممارسة بعض عمليات العلم : كالملاحظة، والقياس، والتصنيف، والتنبؤ، والاستنتاج.

4 ـ تلخيص نتائج العمليات العقلية والعمليات العملية التي قاموا بها من أجل حل المشكلة.



خطوات طريقة الاستقصاء :


يتم التدريس وفقاً لطريقة الاستقصاء بالخطوات الاتية :

1 ـ يعرض المعلم أمام الطلبة موقف تعليمياً يثير إهتمامهم ويحثهم على التفكير وطرح الاسئلة، ويقوم المعلم في هذه المرحلة بتسجيل أسئلة الطلبة.

2 ـ تحديد الاسئلة المرتبطة بالموضوع .

3 ـ التخطيط لعملية البحث من خلال تحديد الوقت، وإختيار مصادر التعلم المناسبة .

4 ـ متابعة الطلبة لعملية التعلم وتقديم المساعدة لهم وتشجيعهم على مواصلة البحث والاستقصاء .

5 ـ مساعدة الطلبة على التوصل الى النتائج، وتسجيلها، وإجراء المناقشات حول النتائج التي تم التوصل اليها .


كما يمكن استخدام طريقة الاستقصاء في التدريس بتطبيق الخطوات الاتية :

1 ـ تقديم اسئلة أو مشكلات تثير تفكير الطلبة ورغبتهم في حلها .

2 ـ تنفيذ الطلبة للأنشطة من أجل حل المشكلة .

3 ـ تفسير المشكلة والوصول الى النتائج .



نظرة عامة


- ما هو الاستقصاء ، وما اهميته في تدريس العلوم ؟
- ما الفرق بين التدريس المبني على الاستقصاء، والتدريس التقليدي ؟
- كيف ندمج النشاطات المبنية على الاستقصاء في تدريس العلوم ؟
- كيف نقّوم التدريس المبني على الاستقصاء ؟
- كيف يبدو التعلم المبني على الاستقصاء في الغرفة الصفية ؟


--------------------------------------------------------------------------------



تعريف الاستقصاء :

يعد الاستقصاء منحى ديناميكي للتعلم يتضمن :
- استكشاف العالم الطبيعي
- طرح الاسئلة
- عمل الاكتشافات
- اختبار هذه الاكتشافات لمزيد من الفهم .


تعريف آخر الاستقصاء :

طريقة تعليم منظمة تهدف الى تهيئة وإشراك الطلبة في تعلم المعرفة والمهارات من خلال ممارسة النشاطات المخطط لها ( بشكل مسبق ) المبنية ، والموجهة، والمفتوحة. ومن خلال المهمات والأسئلة المصممة في بيئات واقعية .

في ضوء هذا التعريف يتم قيادة تعلم الطلبة، وإشراكهم في تطبيق المفاهيم والمبادئ الاساسية، واستكشاف موضوعات واقعية هامة ، في بيئات تعلم تشجع على التعاون وعمل الفريق ، والتقويم الواقعي


لماذا نشأ الاستقصاء ؟

- لم تعمل الانظمة التربوية التقليدية على تشجيع الطلبة لممارسة الاستقصاء ، وأصبح الطلبة اقل ميلاً لطرح الاسئلة خلال انتقالهم من مرحلة الى اخرى، فقد اعتادوا ان لا يطرحوا كثيراً من الاسئلة، وإنما يستمعون ويكررون الاجابات المحتملة للأسئلة .

- حدثت تطورات رئيسية في نظريات التعلم خلال الخمس والعشرين سنة الماضية .

- امتدت البحوث في علم النفس التربوي، وعلم الاعصاب الى نماذج التعلم المعرفية والسلوكية . والتعلم في جزء منه يعد نشاطاً اجتماعياً ضمن سياق ثقافي يعتمد على المعارف والخبرات السابقة

- في هذا العصر يحتاج اطفالنا الى اكثر من مجرد المعرفة، فهم يحتاجون الى المهارات لتلبية الطلب المتزايد على الايدي الماهرة، وذوي المؤهلات والخبرات العالية. كقدرتهم على التخطيط والعمل بروح الفريق، والاتصال مع الاخرين ، وتحمل المسؤولية .


أهمية الاستقصاء :

- نعيش اليوم في عالم سريع التغير والتطور، والتربية لا تعد الافراد لعالم ساكن، بل ينبغي ان تعمل على اعدادهم للتكيف مع
التغيرات التي تزداد تعقيداً خلال حياتهم والتي قد يصعب ملاحظتها في هذا العصر .

- لا يمكن للتربية ان تزود الافراد بجميع المعلومات التي تلزمهم لأداء وظائفهم مستقبلاً، لهذا يجب ان تزودهم بالأدوات اللازمة
التي تمكنهم من استمرارية التعلم مدى الحياة .

- ان التعلم بالاستقصاء والمشاركة الفاعلة للمتعلم تؤدي الى تحقيق نتاجات هامة في الغرفة الصفية .

- الطلاب الذين يشاركون بفاعلية في تسجيل الملاحظات ، وجمع البيانات، وتحليلها ، وتركيب المعلومات ، والوصول الى النتائج
يطورون في الواقع مهارات جيدة في حل المشكلات .

- يمكن تطبيق هذه المهارات مستقبلاً في مواقف جديدة داخل المدرسة وفي اماكن العمل .



--------------------------------------------------------------------------------



ما الشكل الذي يبدو عليه الاستقصاء في الغرفة الصفية ؟

يجب ان يتواءم العمل بالمشاريع والاستقصاء مع سياسة وفلسفة العمل في مدرستك. ويجب ان يؤخذ بعين الاعتبار الوقت المخصص للتدريس، وطول السنة الدراسية، او اية عوامل اخرى قد تؤثر في روتين العمل اليومي .


التخطيط لمشروع مبني على التعلم بالاستقصاء :

1 ـ ما الذي تريد من طلبتك ان يعرفوه او يتقنوه في نهاية المشروع او الوحدة الدراسية ؟

2 ـ اطرح سؤالاً اساسيا من نمط الاسئلة المفتوحة. ويجب ان يقود هذا السؤال الطلبة الى جوهر الموضوع، ويرتبط بحياتهم ، ويتفق مع معايير تدريس العلوم .

3 ـ التخطيط للتقويم. مراعاة استخدام التقويم التكويني والختامي، ومراعاة ارتباطه بما ينبغي على الطلبة اتقانه في نهاية التدريس او المشروع. ان استخدام سلالم التقدير هنا يعد من الامور المفيدة التي ترتبط باستخدام ادوات التقويم الواقعي.

4 ـ كيف ستوجه عمل الطلبة. ضع خطة توضح المصادر التي سيعود لها الطلبة. ما الخطوات التي سيتبعونها لعمل استكشافاتهم؟ ما الخطة الزمنية التي ستستخدم ؟ ما النتائج النهائية المتوقعة من المشروع ؟

5 ـ تابع تنفيذ الطلبة لمشروعهم من خلال ادوات التقويم المعدة لهذه الغاية . استخدام الادوات الخاصة بحل المشكلات ( سلالم التقدير، وقوائم الشطب ) . زود الطلبة بتغذية راجعة مستمرة اثناء تنفيذهم لمشروعاتهم .


التدريس التقليدي :

- يركز على اتقان المحتوى مع تركيز اقل على تطوير المهارات .

- يتمحور حول المعلم يقدم المعلومات او ما هو معروف .

- المعلم ناقل للمعرفة، والطالب مستقبل لها .

- يركز التقويم على وجود اجابة واحدة صحيحة فقط .

- يهتم بإعداد الطلبة للنجاح في المدرسة والترفيع الى صف اعلى ، وليس تعليم الطلبة كيف يتعلمون .

- يميل لان يكون نظاماً مغلقاً .

- تقتصر مصادر التعلم على ما هو موجود داخل الغرفة الصفية او داخل المدرسة .

- يركز على تعلم التكنولوجيا اكثر من التركيز على استخدامها لتعزيز التعلم .


التدريس المبني على الاستقصاء :

-برامج متعددة النشاطات
-تتمحور حول الطالب
-مبنية على النتاجات
-تدوير الطلبة على النشاطات داخل الغرفة الصفية
-نشاط او اثنين فقط مبنية على استخدام الحاسوب
-النشاطات الاخرى يمكن ان تكون قراءة ، او كتابة ، او رياضيات او علوم .. .
-يتمحور حول المتعلم – تعلم بنائي
-تفاعلي
-المعلم – مشارك / متعلم
-الطالب – مشارك / احيانا معلم
-مبني على حل المشكلات
-يمتاز بالتنظيم ، ينمي مهارات الاكتشاف ، الاتصال مع الآخرين .

------------------------------------------------------------------------

أنواع الاستقصاء

يمكن تصنيف الاستقصاء الى :
- عروض توضيحية .
- الاستقصاء المبني
- الاستقصاء الموجّه
- الاستقصاء المفتوح


تقويم الاستقصاء :

يتضمن تقويم الاستقصاء الامور الاتية :
تحديد معايير التعلم ونوعية العمل الذي ينبغي ان يؤديه الطالب .
وضبط تقدم الطالب اثناء انشغاله بعملية الاستقصاء .
وقيادة وتحسين عملية التدريس بشكل عام .


الاختبارات الموضوعية التقليدية :

- تتألف من اختيار من متعدد ، الصح والخطأ ، المقابلة ، ملء الفراغ .
- تقويم للمعرفة .
- سهلة الادارة والتصحيح .
- تصلح لتقويم عدد كبير من الطلبة في وقت قصير .
- بشكل عام لا تعد هذه الاختبارات مناسبة لتقويم التعلم بالاستقصاء ، ومهارات عمليات العلم .

• يهدف التقويم اثناء التعلم بالاستقصاء الى تقويم تعلم الطلبة في مواقع التعلم الحقيقية، والتأكد من تطبيق الطلبة للمهارات المستهدفة من الاستقصاء .

•التقويم الذي يلائم الاستقصاء يستند الى تقويم مهارات عمليات العلم، ومهارات الاستدلال العلمي الاستقراء، والاستنباط ، ومهارات التفكير فوق المعرفي .

• من الصعب تقويم النشاطات الاستقصائية من خلال اختبار واحد فقط ويسمح دور المعلم اثناء تنفيذ الطلبة للنشاطات بملاحظة وتقويم عمل الطلبة والتعرف على قدراتهم مباشرة اثناء التعلم والتي يصعب تقويمها بأدوات التقويم التقليدية .


أنواع التقويم في التعلم المبني على الاستقصاء :

• التقويم الواقعي. وهو الذي يستند الى تقويم تعلم الطلبة في مواقع التعلم .
- يتم تقويم نشاطات الطلبة العملية داخل غرفة الصف او خارجها وهي نشاطات عملية تشبه النشاطات التي يمارسها العلماء
- مصمم لقياس ما يعرفه الطالب او يمارسه .
- يتيح للطلبة فرص ممارسة حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي، واتخاذ القرارات .

• قبل الاستقصاء
- الخرائط المفاهيمية
- اختبارات قبلية
• أثناء الاستقصاء
- قوائم الشطب
- سلالم التقدير

• بعد الاستقصاء
- التقويم الذاتي
- الخرائط المفاهيمية
- المقابلات المبنية
- ملفات الانجاز ، والسجلات القصصية
- أسئلة تطبيقية .


--------------------------------------------------------------------------------

الاستقصاء من واقع الحياة

- يكون الاستقصاء واقعياً عندما يرتبط بحياة الطلبة .
- استكشاف الطلبة لمشكلات من البيئة المحلية يسهل عليهم ربط المحتوى بمواقف علمية حقيقية .
- يجمع الطلبة بيانات عن درجات حرارة التربة على اعماق مختلفة لتقديم مقترحات حول صلاحيتها للزراعة
- يتعلم الطلبة عن البيئة بدراسة المواقع الطبيعية خارج الغرفة الصفية .
- تعد الرحلة الميدانية لحديقة الحيوان مصدراً غنياً للمعلومات عن بيئة الحيوان .


توفر حدائق الحيوانات مصدراً تعليميا حول :

- المواطن
- تكيف الحيوانات
- التصنيف
- شبكات الغذاء ) نقل الطاقة (
- الاهتمامات البيئية
- المهن العلمية

• يجب ان يقرأ الطلبة المعلومات الموجودة في الحديقة، وإجراء مقابلات مع حراس الحديقة حول تغذية الحيوانات، ومواطنها
الطبيعية .

• تستخدم المعلومات التي تجمع من الحديقة في عمل شبكات الغذاء عند العودة الى غرفة الصف

• يستخدم الطلبة المعلومات والبيانات التي تم جمعها في بناء شبكات الغذاء .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://olom.hooxs.com
 
الاستقصاء(مهارات المعلم)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علوم :: تدريس مصغر-
انتقل الى: