يتناول طرق تدريس العلوم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حل المشكلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 18/04/2011

مُساهمةموضوع: حل المشكلات   الجمعة مايو 13, 2011 7:21 pm

يعتبر اسلوب حل المشكلات من الاساليب الحديثة في التعليم والتي تنمي مهارات التفكير العليا لدى الطلاب والمعلمين على حدا سواء فاسلوب حل المشكلات يفعل دور المعلم والمتعلم ونستطيع أن نوظف فيه ايضا اسلوب القبعات الست في التعليم ومن اهم الفوائد للمتعلم :
1-تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطالب.
2- لا تجعل الطالب يقفز الى النتائج مباشرة.
3-تنمي لديه التفكير العلمي الصحيح.
4- تجعله يربط اسلوب حل المشكلات بحياته اليومية ويطبقها على ما يحصل معه.
أما بالنسبة للمعلم:
1- تكشف له طريقة تفكير طلابه.
2- تجعله يتانئ في اصدار الاحكام على طلابه
3- تمنحه طريقة جديدة في تقييم طلابه من خلال اسلوبهم في اتباع خطوات حل المشكلة

من تجربتي الشخصية في تطبيق هذا الاسلوب وجدت تجاوبا رائعا من طلابي حيث عرفت ان غالبيتهم يتبعون اسلوب علمي في حل المشكلة واصبحوا قادرين على ربطها باسلوب حياتهم وساقوم بنشر مشكلة عرضتها عليهم وكيف قام الطلاب بحلها وما عي اهدافها.
1-تدريب المتعلمين على أسلوب حل المشكلات.
2-تنمية مهارات التفكير العليا عند المتعلمين.
3-توظيف المتعلمين لأسلوب حل المشكلات في حياتهم العملية.
4-استخدام خطوات حل المشكلة بالتسلسل دون القفز إلى النتيجة مباشرة.
الاساليب التي اتبعتها في الحصة الصفية التي طبقتها باستخدام اسلوب حل المشكلات
1-عرض المشكلة على جميع المتعلمين عن طريق عارض الشرائح بحيث يخرج كل منهم بتصور لحلها (5دقائق).
2-تقسيم الطلبة إلى خمس مجموعات متجانسة ( 6 في كل مجموعة ) حسب تصوراتهم السابقة (3دقائق).
3-يطلب من المتعلمين وضع خطوات واضحة لحل المشكلة (20دقيقة).
4-يعرض مقرري المجموعات ما توصلوا إليه أمام زملائهم (3دقائق لكل مجموعة).
5-يطلب من الجميع لبس القبعة الزرقاء والتفكير في الحل الأنسب.
(5دقائق)
التقييم :

1-أثناء عرض المجموعات لعملها.
2-عند لبس القبعة الزرقاء ، وبعد انتهاء عرض المجموعات.
3-تقيم المجموعات نتيجة لالتزامها بالوقت المحدد لها لإنجاز المهام.
4-تقيم المجموعات على استراتيجيات حل المشكلة التي استخدمتها.
5-تقيم المجموعات تبعاً لتعاون أفراد المجموعة لإنجاح العمل.
الانطباعات:/
في البداية استصعبت الطالبات هذا الاسلوب لأننا دائما نعتمد على ارقام واضحة لحل المسالة ولا نعتمد على الاحاسيس .
لكن بعد اخذ الاحتمالات بدأت الطالبات يحسسن بالمتعة لعمل ذلك لأنهن قمن بأخذ الادوار في المسألة وبذلك استنتجن انه لا يمكن حل المشكلة بدون معطيات واضحة.
استنتجت الطالبات ان المشكلة الواحدة قد يكون لها اكثر من حل يعتمد على وجهة نظر الاشخاص الذين يقومون بحلها.
استنتجت الطالبات انه لا يمكن حل مشكلة أو الحكم عليها دون تبسيطها وتحليلها وتقييم الحلول واختيار الانسب بناء على المعطيات الموجودة


اتحضير درس بطريقة حل المشكلات
لأهداف السلوكية:
يتوقع من الطالب بعد انتهاء الدرس أن يكون قادرا على أن:-
1-يذكر طرق فصل المخاليط كما وردت في الكتاب المدرسي.
2-يتنبأ بما سيحدث للخليط عند إضافة الماء.
3-يستنتج طريقة لفصل الرمل عن برادة الحديد.
4-يصمم نموذجا لطرق فصل الخليط كما ورد في الكتاب المدرسي.

التمهيد للدرس:
أقوم بمناقشة الطلاب بما درسوه عن المخاليط حيث أطلب منهم ذكر مفهوم المخلوط بحيث يكون الجواب هو"خليط مكون من مادتين آو أكثر سواء كانت عناصر او مركبات".وأطلب منهم ذكر أنواع المخاليط بحيث تكون الإجابة هي(مخاليط متجانسة وغير متجانسة).

التعلم القبلي:
يتوقع من الطالب قبل دارستة للدرس أن يكون ملما بالمفاهيم التالية:
الذوبانية, المحلول, العنصر, المركب, المخلوط.

الأساليب والأنشطة:
استخدام طريقة حل المشكلات.
تجارب عملية.

الوسائل التعليمية:
السبورة

خطة السير في الدرس:
بعد الانتهاء من تنظيم الصف وذلك من خلال تشكيل المجموعات بحيث تتراوح مابين ثلاثة إلى أربع مجموعات وطلب الاستدارة من الطلاب نحو الجالسين خلفهم. ثمّ أبدا الدرس بطرح القصة التالية " في يوما من الأيام وبينما كانت عائدا من التسوق أحضرت معي لعبة صغيرة (قطارا) فعندما رأى أخوتي الصغار أرادوا جميعا أن يلعبوا بها فقلت لهم سوف أقوم بعمل المسابقة الذي يستطيع الإجابة سوف تكون اللعبة من نصيبة فأحضرت رمل وبرادة حديد وطلبت من كل واحد أن يأتني بفكره للفصل ذلك الخليط.

برأيكم كيف يمكن فصل الرمل عن برادة الحديد؟
أترك المجال للمجموعات للتفكير وأقوم بمساعدتهم بحيث نتوصل إلى الفرضيات التالية:-
*إضافة الماء قد يودي إلى فصل الخليط
*الحرق قد يودي إلى فصل الخليط.
*المغناطيس قد يودي إلى فصل الخليط.
وأقوم بتدوين تلك الفرضيات على السبورة.ثم أقوم وبمساعده المجموعات بتحقق من صحة تلك الفرضيات. حيث اطلب من المجموعة (a) أن تقوم بأجراء الاختبار الأول حيث تنقسم المجموعة إلى جزائيين جزء يجري التجربة والجزء الأخر يسجل النتائج بحيث نتوصل في النهاية إلى أن الرمل لا يذوب في الماء وبتالي تكون هذة الفرضية غير صحيحة.

وبنفس الطريقة اطلب من المجموعة (b) أن تجري الاختبار الثاني بحيث نتوصل إلى أن الرمل لا يحترق وكذلك برادة الحديد.وبنفس الطريقتين السابقتين اطلب من المجموعة (c) ان تجري الاختبار الأخير فنلاحظ أن المغناطيس يجذب برادة الحديد وبتالي نتوصل إلى انه يمكن فصل برادة الحديد عن الرمل بواسطة المغناطيس.

ختام الدرس:
أقوم بتلخيص الدرس في صوره نقاط توضح ما تم دراستة.

التقويم:أقوم بطرح الأسئلة التالية:-
س/اذكر طرق فصل المخاليط ؟
س/علل: لا يمكن فصل الرمل عن برادة الحديد بإضافة الماء.
س/بين الطريقة التي يمكن بها فصل الرمل عن برادة الحديد؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://olom.hooxs.com
 
حل المشكلات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علوم :: طرق تدريس :: طرق تدريس-
انتقل الى: