يتناول طرق تدريس العلوم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دورة التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 18/04/2011

مُساهمةموضوع: دورة التعلم   الجمعة مايو 13, 2011 8:41 pm

1- مرحلة الاستكشاف :
فى هذه المرحله يتفاعل الطلاب مع احد الخبرات الجديدة وذلك من خلال قيامهم بالانشطة الفردية والجماعية بغرض الاجابة عن بعض التساؤلات واكتشاف اشياء جديدة لم تكن معروفة لديهم ويقتصر دور المعلم على توجية التلاميذ اثناء قيامهم بهذه الانشطة

2- مرحلة تقديم المفهوم:

تبدا بتزويد الطلاب بالمفهوم المرتبط بالخبرات الجديدة وذلك عن طريق المعلم او الكتاب المدرسى او فيلم تعليمى وقد يطلب المعلم من الطلاب التوصل الى صياغة مقبولة لمفهوم بانفسهم وتسمى بالابداع المفاهيمى
3- مرحلة تطبيق المفهوم:
لها دور مهم فى اتساع مدى فهم الطلاب للمفهوم المقصود تعلمة وذلك من خلال قيامهم ببعض الانشطة تساعدهم على انتقال اثر التعلم وتعميم الخبرات السابقة فى مواقف جديدة وتسمى هذه المرحلة بالاتساع المفاهيمى

[size=18]تحضير درس بطريقة دورة التعلم[/s


ا
ااولا : معلومات اساسية قبل بدا الدرس
1 المفهوم: الحامض هو الورقة التى تحمر ورقة عباد الشمس والقاعده هى المادة التى تزرق ورقة عباد الشمس
2- العمر الذى تقدم له هذة الدورة من 16 الى 18 سنة
3 المستوى العقلى المرحلة الاجرائية العيانية
4- مهارات التفكير التى تنمى هذة الدورة: التصنيف - المفارنة- التحليل -التعميم - الاستنتاج.
5- المواد المطلوبة :
لكل مجموعه من الطلاب (4-5 طلاب) 4
كؤوس زجاجية سعه 200 ملم جهاز قياس توصيل بطارية اسلاك اوراق عباد الشمس
4 انابيب اختبار
سحاحه كاشف فينول نفثالين
6-الزمن مخصص لدورة التعلم حصتين
7 ارشادات السلامة عدم لمس المواد بالايدى المباشرة عدم شم الابخرة المتصاعده من تجربة شريط المغنسيوم

طريقة سير الدرس
1-جمع البيانات
يجب ان يوجه المعلم طلابهلعمل التجارب بحسب التسلسل المحدد لهم وكتابة نتائج كل تجربه فى المكان المخصص لها لكى لايحدث خلط فى رصد النتائج ويجب ان ينتبه المعلم الى طلابه لتفادى وقوع قطرات ماء ومواد صلبه الا عندما يطلب منهم وفى الوقت المحدد[u]
2-استخلاص المفهوم
يقود المعلم من كل مجموعه من الطلاب تصنيف نتائجها ومن ثم كتابتها على السبوره يكتب المعلم اسم الماده وصبغتهاالجزئيه المقابله لرقمها فى الجدول ويقود المعلم النقاش باتجاه مساعدة الطلاب على تحديد الصفات المشتركه لكل مجموعه من المواد ويضع كلمة احماض وقواعد ويقود المعلم نقاش للطلاب ليوصلهم الى النتيجة التالية: الحامض هو اللذى يحمر ورقة عباد الشمس والقاعده هى اللتى تزرق ورقة عباد الشمس
3-تطبيق المفهوم
فى التجربة ا) لا يتدخل المعلم الا بعد ان يستخدم الطلاب جمع البيانات وفى هذة الحالة يذكر لهم اسماء المواد المستخدمة وصيغتها الجزيئية ويدرك الطلاب ان الحمض يتميز باحتواء صيغته الجزيئية على هيدروجين والقاعدة تتميز باحتواء صيغتها الجزيئية على هيدروكسيد
فى نهاية التجربة ينبغى ان يصل الطلاب الى :
1-تؤثر كل من الاحماض والقاعد على ورقة عباد والشمس
2-كل من الاحماض والقواعد توصل الكهرباء
3 -لكى تتاين يجب ان تكون فى صورة محاليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://olom.hooxs.com
 
دورة التعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علوم :: طرق تدريس :: طرق تدريس-
انتقل الى: